الدعوة إلى مرافقة المهتمين بغرس السلجم الزيتي بالمدية

شرعت مصالح الفلاحة بولاية المدية اول امس في عملية حصاد نبات السلجم الزيتي على مستوى المزرعة النموذجية سي عاشور ببني سليمان بالجهة الشرقية، بحضور السلطات المحلية.

دعا والي الولاية جهيد موس الى ضرورة مرافقة الفلاحين لإنجاح هذه الحملة الأولى من نوعها في تاريخ القطاع الفلاحي،لافتا انتباه الفلاحين لاهمية الصناعات التحويلية في الانتاج الوطني ، باعتبار ان السلجم الزيتي من يعد من المحاصيل الصناعية التي تعتزم الجزائر تطويرها خلال السنوات الأربع القادمة بهدف تقليص وارداتها ، لا سيما من الزيوت الغذائية والسكر والأعلاف.

قامت هذه المصالح بتهيئة جميع الظروف للتكفل بالمحصول، بما في ذلك توفير حاصدات تم تعديلها لحصاد السلجم الزيتي، و تحديد نقاط التجميع ، فضلاً عن تجنيد الوسائل اللوجيستيكية التي تسمح بنقل الإنتاج إلى وحدات التحويل من خلال مجمع انتاجي يتكفل بشرا ء المحصول ب7500دج للقنطار الواحد، و فدرت مردود إنتاج السلجم من 30 الى40 قنطار في الهكتار.

سطرت هذه المصالح أيضا برنامجا طموحا خاصا بتطوير هذه المحاصيل في إطار خريطة الطريق القطاعية للفترة 2020-2024 ،حيث خصصت مساحة 112،2الف هكتار لزراعة السلجم الزيتي للموسم الحالي (2020 -2021)، موزعة على32 فلاح ، كما ساعدت هذه الزراعة في موسمها الأول على إيجاد حماس كبير لدى الفلاحين ، وخاصة منتجي الحبوب الذين أدرجوها على رأس الدورة الزراعية و تناوب المحاصيل مع الحبوب و استغلال أراضي البور مستقبلا، بعدما عرف هذا الموسم الأول تجنيدا كبيرا من خلال المرافقة التقنية اللازمة للفلاحين ابتداء من مرحلة البذر وصولا إلى مرحلة الحصاد.

وقف والي الولاية في هذا الصدد على وضعية مجمع FRIGOMEDIt ، الذي تبلغ قدرة استيعابه 15 الف متر مكعب -إيجابي وسلبي- ، حيث من المتوقع ان يدخل حيز الخدمة في غضون نهاية السنة الجارية ويعتبر إنجازه تكريسا لجهود الدولة في مرافقة الفلاح وحماية المنتوج الفلاحي.

عاين موس بشعبة نسيسة ببني سليمان، في هذه الخرجة الميدانية ، مدى تنفيذ توصياته فيما تعلق بالتدخلات الاستعجالية لحماية مدينة بني سليمان من الفيضانات ، حيث امر بالشروع الفوري في تنقية مخلفات الفيضانات من ركام واتربة وتو سعة المجرى من حيث العمق والعرض.

كما حث مصالح الديوان الوطني للتطهير بتدعيم الورشة بالآليات اللازمة الخاصة بالحفر لضمان الاسراع في أشغال الانجاز.

ع.ع