والي المدية في ندوة صحفية تقييمية : وزعنا السكن بحكمة … ومشروع مركب الامومة والطفولة رهان

قيم والي المدية جهيد موس،في ندوة صحفية، أداء مصالحه، بعد ستة أشهر من اللقاءات والخرجات الميدانية . تحقيقات معمقة في الطعون..وسكنات ستبلغ لأصحابها قال موس بأن ملف السكن، كان شغله الشاغل، لوجود حظيرة غير موزعة، بعد ما لمس الحاجة الماسة لساكنة الولاية له، مؤكدا أن عملية التوزيع المحكمة ل 4300 وحدة ايجارية عمومية، عبر 15 بلدية،تركت حالة من الارتياح لدى المواطنين ، رغم الطعون المسجلة.

ذكر موس بانه ” لقد تعهدت أمامكم وأمام المواطنين بالشروع في عملية التوزبع مع نهاية السنة الفارطة، وكانت أول عملية في ديسمبر 2020، باشهار أول قائمة، و تم منح مفاتيح السكنات لمواطني 12 بلدية .
أوضح الوالي الولاية،بان عملية التوزيع ليست ظرفية، وأن ما تبقى من تسليم للمفاتيح ببلديات بني سليمان والبرواقية العمارية، جاري بشأنه تحقيق معمق، من قبل تدقيق الخلايا الجوارية المكلفة بدراسة جادة للشكاوى الواردة اليه ،حتى لا يظلم اي مواطن، كاشفا بان حساسية هذا الأمر، تتطلب منا تسريع عمليات التحقيقات ،ودراسة بعضها شخصيا ملف بملف ، بعدما أوفد لجنة تحقيق لبلدية بني سليمان، للوقوف على جدوى الطعون المقدمة ، الى جانب ذلك سيتم استغلال كل المصادر الموثوقة لتصفية هذه الوضعيات.
نبه موس لوجود حصة من السكنات الجاهزة، ستبلغ لاصحابها في الأيام القادمة،كما انه تم إعادة تقييم ما بين 500 إلى 600 وحدة مع الوزارة المعنية، بعد ما كانت متوقفة، على أن يتم الانطلاق في كل البرامج السكنية في اقرب الأجال ، كما أن مصالحه وزعت أيضا 2500 اعانة مالية موجهة للسكن الريفي لأول مرة، منها 600 اعانة مخصصة لساكنة الهضاب العليا، فضلا على انه أعطى تعليمات صارمة بخصوص إعداد القوائم الخاصة بالسكن الريفي ، محددا إجمالي هذه الإعانات بنحو 3100 اعانة ، مشيرا بأن قائمة بلدية العمارية المتوقفة، منذ عام ونصف، هي في الرتوشات الأخيرة، وستوزع في أقرب وقت .

10 اسواق جوراية..و ريادة في صرف منحة المعوزين

أكد الوالي، بانه سيتم فتح 10 أسواق جوارية تحسبا للشهر الفضيل، وفقا لآخر لقاء جمع مديرية التجارة ، غرفة التجارة ، و اتحاد التجار والحرفيين، وستباع فيها المواد باثمان معقولة ومدروسة ،الى جانب ذلك تم تسخير بعض ممتلكات الدولة لتوفير فضاءات البيع من الجملة إلى المستهلك ، مع إعطاء تعليمات صارمة لتكثيف الخرجات الرقابية لتفادي المضاربة وتسجيل اي نقائص لتمكين مصالحه من التدخل .
وبحسبه فإن اللجنة الولائية لتحضير هذا الشهر، رصدت 69 مليار سنتيم لفائدة الفقراء و المعوزين، وأن كل القوائم المعدة، من قبل البلديات، تم قبولها وتغطيتها ، وأن الشيء الجميل في كل هذا، هو تسديد المبالغ المستحقة، حيث تم صرف إلى غاية اليوم 80 بالمائة من حقوق المستفيدين من هذه الإعانة الرمضانية، بعدما سهلت كل الأطراف،عمليات صبها في حسابات الفئات الهشة المعنية،بإجراءات عملية، كالشباك الوحيد حتى لا يطرح مشكل السيولة.
رجح موس ارتفاع عدد مطاعم الرحمة، إلى أكثر من 17 مطعم للافطار ، بعدما اقتصر العام الفارط في أربعة مطاعم ، وسيتم التركيز فيها على المحاور الكبرى للأحياء الشعبية وعابري السبيل، وأن مصالحه ستمضى 17 رخصة خاصة بفتح هذه المطاعم، علاوة على أنها أخذت كل الاجراءات مع الجهات المعنية والمحسنين لتلقي بعض المساعدات العينية لدعم هذه المطاعم.

مركب الأمومة والطفولة ..رهان وجب تحقيقه رغم العراقيل ابدى موس استغرابه،حول مسألة توطين مشروع الأمومة والطفولة، بمساحة 1.5 هكتار بمحيط مستشفى عاصمة الولاية، مع ما يطرح من إشكالات، مذكرا بشأنه، بالمجهودات الجبارة لوزارة النقل ومصالحها بالولاية ومديرية أملاك الدولة، بتخصيص مساحة محطة القطار السابقة، مع تحويل ما بها، عقب إعادة دراسة كل المقترحات واشراك كل الخبراء والمتدخلين .

طمان موس متابعي هذا المشروع، بان مصالحه وضعت الدراسة المتفق عليها لدى وزارة الصحة والسكان لأجل الموافقة عليها، ومن ثم الشروع فيه، كون ذلك يعتبر رهانا وتحديا بالنسبة له ، من خلال منح صفقته بحوالي 200 مليار سنتيم، إلى مؤسسة مؤهلة تقنيا، لتفادي مشكلة البريكولاج.
وعن مشروع مركز السرطان العالق ، قال بانه لم تتغير أرضيته، مبررا سبب تعطل انطلاقه، كون ان المبلغ المالي المرصد له كان غير كافي للشروع فيه، وأن مصالحه، قد طالبت بإعادة تقييم بنحو أكثر من 70 مليار سنتيم، على أن صفقة إنجازه تتواجد حاليا على مستوى اللجنة القطاعية بهذه الوزارة .
وحول مستجدات مستشفى تابلاط الذي بقي تشغيله متأخرا منذ سنوات، رد والي الولاية، بان صفقة تجهيزاته الطبية هي أيضا على مستوى الوزارة الوصية، كما أن الهيكل لا بأس به، وقد تم تدارك بعض التحفظات مع شركة سونلغاز، علاوة على أن التجهيزات الطبية خصص لها أكثر من 100 مليار سنتيم، مع قبول تخصيص غلاف مالي لتوفير تجهيزاته الخاصة بالمطعم و الايواء .